لماذا يوفق تلاميدتنا في الاختبارات الفصلية -أثناء الموسم الدراسي -
و يخفقون في امتحان البكالوريا ؟
بمراعاة النقاط التالية تكون نسبة النجاح في البكالوريا
مثل التي هي عليها سائر الموسم الدراسي - مرتفعة-
يبنى المنهج التجريبي بصفة عامة على مايلي :
1-الملاحظة 2 - بناء الفرضيات التجربة
3 - صياغة النتائج 4- تفسيرها
5 - التقنين أو الحكم عليها .
ماهي المعايير التي تبنى بها الاختبارات ؟
أ - تحديد الكفاءات الرئيسية المراد تحقيقها من الاختبار.
ب - تحدي الدرجة في كل مرحلة من مراحل حل الاختبار.
جـ - التماس مفاهيم مححدة يمكن ملاحظتها و التعامل معها.
ادا لابد من معرفة مادا يريد المربي - الاستاد - قياسه أي ماهو السلوك المرغوب لدى التلميد لكي يصل
الى النتيجة.من هنا يمكن أن نقسم الاختبار الى :
اختبارات تحديد الموقع :
يقيس المهارات و المعارف التي يتضمنها السلوك المدخلى.
الاختبارات التكوينية :
تقديم التغدية الراجعة للتلاميد و الاستاد عن تقدم عملية التعليم .
الاختبارات النهائية :
تقرير بالانتقال
كيف نقيم مختلف المعارف ؟
توجد عدة أنواع من الاختبارات حسب ما نريد تقييمه .
أما ادا أردنا تقيم المنهاج و المهارات يمكن استعمال مايلي :
* أسئلة الخطأ و الصواب
* أسئلة مباشرة على القوانيين أو التعاريف
* أسئلة متعددة الاختيار
* أسئلة ملء الفراغ أو التكملة
* أسئلة المقابلة
* أسئلة التصنيف و اعادة الترتيب
ماهي شروط بناء السؤال ؟
1- مراعاة درجة صعوبة السؤال.
2- مراعاة كمية المعلومات المستثمرة في ترتيبها و نتظيمها
3- ارفاق النص بالرسومات التوضيحية
4 - استعمال اللغة العربية السليمة و التعابير الدقيقة
و التقيد باستعمال المصطلحات الواردة في الكتاب المدرسي
5- تجنب تكرار الأسئلة التي تقيس نفس الكفاءة .
6 - تجريب الاختبار قبل تقديمه للتلاميذ
- حل نموذجي و مفصل خلال مدة زمنية لاتتجاوز ثلثي المدة الممنوحة للتلميد -
7- كتابة النقطة الممنوحة لكل تمرين مع نص السؤال .
8 - اعدا سلم تنقيط دقيق و واضح بحيث توزع النقاط
على مختلف الكفاءات و المهارات المسطرة .
9- تجنب الاسئلة المفخخة .
10 - اعداد مواضيع واضحة من حيث الكتابة و الشكل.
***** بتصرف من دليل بناء اختبار
مادة الفيزياء في امتحان البكالوريا******
و يخفقون في امتحان البكالوريا ؟
بمراعاة النقاط التالية تكون نسبة النجاح في البكالوريا
مثل التي هي عليها سائر الموسم الدراسي - مرتفعة-
يبنى المنهج التجريبي بصفة عامة على مايلي :
1-الملاحظة 2 - بناء الفرضيات التجربة
3 - صياغة النتائج 4- تفسيرها
5 - التقنين أو الحكم عليها .
ماهي المعايير التي تبنى بها الاختبارات ؟
أ - تحديد الكفاءات الرئيسية المراد تحقيقها من الاختبار.
ب - تحدي الدرجة في كل مرحلة من مراحل حل الاختبار.
جـ - التماس مفاهيم مححدة يمكن ملاحظتها و التعامل معها.
ادا لابد من معرفة مادا يريد المربي - الاستاد - قياسه أي ماهو السلوك المرغوب لدى التلميد لكي يصل
الى النتيجة.من هنا يمكن أن نقسم الاختبار الى :
اختبارات تحديد الموقع :
يقيس المهارات و المعارف التي يتضمنها السلوك المدخلى.
الاختبارات التكوينية :
تقديم التغدية الراجعة للتلاميد و الاستاد عن تقدم عملية التعليم .
الاختبارات النهائية :
تقرير بالانتقال
كيف نقيم مختلف المعارف ؟
توجد عدة أنواع من الاختبارات حسب ما نريد تقييمه .
أما ادا أردنا تقيم المنهاج و المهارات يمكن استعمال مايلي :
* أسئلة الخطأ و الصواب
* أسئلة مباشرة على القوانيين أو التعاريف
* أسئلة متعددة الاختيار
* أسئلة ملء الفراغ أو التكملة
* أسئلة المقابلة
* أسئلة التصنيف و اعادة الترتيب
ماهي شروط بناء السؤال ؟
1- مراعاة درجة صعوبة السؤال.
2- مراعاة كمية المعلومات المستثمرة في ترتيبها و نتظيمها
3- ارفاق النص بالرسومات التوضيحية
4 - استعمال اللغة العربية السليمة و التعابير الدقيقة
و التقيد باستعمال المصطلحات الواردة في الكتاب المدرسي
5- تجنب تكرار الأسئلة التي تقيس نفس الكفاءة .
6 - تجريب الاختبار قبل تقديمه للتلاميذ
- حل نموذجي و مفصل خلال مدة زمنية لاتتجاوز ثلثي المدة الممنوحة للتلميد -
7- كتابة النقطة الممنوحة لكل تمرين مع نص السؤال .
8 - اعدا سلم تنقيط دقيق و واضح بحيث توزع النقاط
على مختلف الكفاءات و المهارات المسطرة .
9- تجنب الاسئلة المفخخة .
10 - اعداد مواضيع واضحة من حيث الكتابة و الشكل.
***** بتصرف من دليل بناء اختبار
مادة الفيزياء في امتحان البكالوريا******